الخميس، 6 نوفمبر 2008

شعار المكتبة المركزية لجامعة القاهرة.." كله بتمنه"

تم أفتتاح مكتبة جامعة القاهرة الجديدة..ويا ليتهم ما فتحوها. فقد بدأت المكتبة العمل رافعة شعارات براقة وجميلة ستدرك أنت من الوهلة الأولى أن الحقيقة ابعد ما تكون عن تلك الشعارات. وستعرف أن الشعار الوحيد الذى يعبر عن مضمون الفكر الجديد للمكتبة هو " كله بتمنه".
فحين تقرأ النشرة المصغرة التى يقدمها لك موظف الاستعلامات بمدخل المكتبة عن شروط الانضمام للمكتبة واسعار الخدمات التى تقدمها المكتبة ستدرك أن ما تفعله المكتبة ليس خدمة ثقافية وانما هو عملية ابتزاز وسرقة منظمة. وساقتبس لك بعض اجزاء من تلك النشرة كى تتضح لك الامور.


أولا رسوم عضوية المكتبة:
لو كنت تتبع اى جامعة مصرية حكومية فالاشتراك ليوم واحد ب 5 جنيه، ولاسبوع 20 جنيه، ولشهر 100 ج.أما لو فكرت ان تكون عضوا لمدة سنة دراسية فستدفع 2000 جنيه وتسترد منها 1000 ج بعد انتهاء عضويتك اخر العام
أما لو كنت تتبع جامعة خاصة مصرية فالاشتراكات السابقة تتضاعف ، وللمنتسبين لجامعات اجنبية أو عربية نفس الاسعار السابقة ولكن بالدولار فاليوم الواحد بالمكتبة ب 5 دولار .وهذا طبعا لا يتضمن اسعار باقى خدمات المكتبة فنحن نتكلم عن العضوية فقط حتى الأن.
أما خدمات المكتبة المختلفة فاسعارها اقل ما توصف به ( ومع استعمال الادب الشديد فى الوصف) "مبالغ فيها" ؛ فحجز حجرة بحث ليوم واحد ب 10 ج، ولمدة عام 2000 ج.و تصوير الكتب والرسائل والدوريات لا يزيد عن 20 صفحة وباسعار تتراوح بين 10 قروش للصفحة وحتى50 قرش .(بما يعنى أن الطالب المسكين لو اراد أن يصور كتاب قاسم أمين مثلا سيجد نفسه قد دفع 10 جنيهات فى 20 صفحةمن الكتاب بينما الكتاب يباع كاملا خارج اسوار المكتبة ب8 جنيه.فأى خدمة تقدمها المكتبة لنا..لا أعرف.و حتى لا يبدو الكلام غامضا اليكم تكاليف الاشتراك والخدمة فى مكتبة ضخمة وهى مكتبة الاسكندرية:

1- الاشتراك السنوى للطلاب 30 ج فقط ولغير الطلاب 60ج فقط

2-الانترنت داخل المكتبة مجانا ويمكنك الجلوس عليه طوال اوقات العمل الرسمية( من 11صباحا الى 7 مساء)
3- غرف البحث لطلاب الدراسات العليا مجانا ولو طوال اليوم وملحق بالغرفة جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت
4- لا تدفع أى رسوم مقابل كارنيه العضوية بخلاف تكاليف العضوية
5-تذكرة دخول المكتبة للعامة 4 ج وللطلاب 2 ج فقط
6-اسعار تصوير الورق 10 قروش لكل ورقة ، ويمكنك التصوير بنسبة 20% من حجم الكتاب فى المرة الواحدة ويمكنك الاطلاع على الرسائل العلمية 4 بحد أقصى و8 بحد اقصى للباحثين.
أى أن الاشتراك + استعمال غرفة دراسية لمدة عام يكلفك 30 جنيه فقط فى مكتبة الاسكندرية ، بينما نفس الاشتراك ونفس الغرفة الدراسية يكلفاك 4000 جنيه فى مكتبة جامعة القاهرة..!!


أما اذا ما انتقلنا الى التعليمات التى تزيد الضغط وترفع السكر فى الدم فاسمع وتدبر .
تحت بند التجهيزات الأخرى داخل المكتبة: استعمال طاولة مستطيلة لمدة يوم كامل (عشر ساعات) ب 20ج، واستعمال مقعد خشبى لمدة يوم كامل (عشر ساعات) 20 ج، واستعمال مقعد جلد دوار يوم كامل 30 ج. حتى كارنيه العضوية لم تفوت المكتبة فرصة الاستفادة منه حيث تستخرجه لك المكتبة ب10 ج، وهذا لأول مرة فقط فأذا ما ضاع منك فستستغل المكتبة الفرصة وتطلب منك 20ج لاستخراج بدل فاقد ويتضاعف المبلغ كلما ضاع الكارنيه واردت بدلا منه، وفى النهاية انت مطالب برد الكارنيه( الذى دفعت ثمنه) الى المكتبة فى نهاية مدة الاشتراك أو فى حالة عدم رغبتك فى تجديد العضوية. و تختم المكتبة تعاملها معك بحركة نصب معلنة وواضحة جدا حيث تطلب من طلاب جامعة القاهرة - لهم الله- أن يقدموا 5 جنيهات مقابل أن تستخرج لهم المكتبة محرر اخلاء طرف على الرغم من كل الاجراءات التى وضعتها المكتبة بشكل يصعب معه أن يكون طرف أى طالب أى شىء يخص المكتبة . ولان المكتبة تعرف ذلك فقد أعترفت انها تأخذ تلك الأموال كى تحسن بها خدمات المكتبة بحسب ما جاء فى نشرتها الدعائية.



الحقيقة أنا بعد أن اضطلعت على تلك النشرة وذهبت الى المكتبة أخذ سؤال يدور فى رأسى ولا أجد له اجابة : لماذا لم تستفد المكتبة من دورات المياه وتجعل دخول دورة المياه الخاصة بالمكتبة ب 5 ج مثلا..اعتقد أن ذلك الفعل لن يكون مستغربا مع ما ذكرته عن المكتبة بالأعلى ، ولو لم تقتنع أعد قراءة المقال من فضلك.